نبذه عن تاريخ التنس طاوله

اذهب الى الأسفل

نبذه عن تاريخ التنس طاوله

مُساهمة من طرف عاصم عبدالله ابوسيف في السبت يونيو 12, 2010 5:17 am

________________________________________
نبذة عن تاريخ تنس الطاولة




إن لعبة تنس الطاولة ترجع نشأتها إلى عام 1890م، والفضل يرجع إلى مبتكرها "جيمس جيب Jims Gibbحيث يذكر المؤرخون البريطانيون أنه قام بتطوير اللعبة القديمة التي كانت تمارس فى المنازل ووضع القوانين لممارستها ثم بعد ذلك قام بإدخال الكرات المصنوعة من الباغة بدلا من الكرات المصنوعة من القماش، وأطلق عليها أسم "البنج بونج " ويرجع السبب فى هذه التسمية إلى الصوت الحادث من ارتطام الكرة بالمضرب ثم بسطح الطاولة .

واختلفت الآراء حول نشأة لعبة تنس الطاولة، فالبعض يقول أنها ترجع إلى المستعمرين البريطانيين فى الهند، والبعض الأخر يرجعها إلى جنوب أفريقيا قبل نشوب حرب البوير ومجموعة أخرى تقول أن شرق أسيا هي أول من شهدت مولد هذه اللعبة منذ أكثر من ألف سنة .

وقد اختلف الإنجليز فيما بينهم عن اكتشاف هذه اللعبة، فبعضهم يقول أن هذه اللعبة ما هي إلا امتداد طبيعي لرياضة التنس الملكي التي عرفت فى فرنسا فى القرن الثاني عشر والتي عرفت أخيرا باسم لعبة " التنس " ويعارض الأمريكيون كل من يزعم أن اللعبة قد نشأت فى غير بلادهم، ويذكرون أن ميلادها كان عام 1890 حينما أخذت إحدى البيوتات التجارية الأمريكية المعروفة باسم أخوان " باركر " فى نرويج لعبة جديدة مشابهة للتنس، أطلق عليها " التنس المنزلي ".

وفي عام 1904إبتكراللاعب جود الإنجليزى المضرب المطاط الذي ساعد على النهوض بهذه اللعبة حتى وصلت إلى مستواها المعروف لنا الآن، إذا أصبح فى مقدور اللاعب أن ينوع من ضرباته وإن يكسب الكروة الدورانات "Spins"





وجدير بالذكر أن هذه اللعبة دخلت إلى الدول العربية عن طريق المواني وعن طريق الطلاب العرب الدارسون خارج الوطن وكذلك عن طريق الجيوش الأجنبية التي دخلت بعض الأقطار العربية .

وفى عام 1921 تأسس أول اتحاد لهذه اللعبة وهو " الاتحاد الإنجليزى للبنج بونج بعد ذلك تغير اسم الاتحاد الإنجليزى لتنس الطاولة لأن البنج بوندج أصبح اسما لعلامة تجارية، وفي عام1926 تأسس الاتحاد الدولي لتنس الطاولة بألمانيا .
وفي عام 1932 تأسس الاتحاد المصري لتنس الطاولة وتعتبر مصر هي أول دولة عربية قامت بتنظيم بطولة العالم عام 1939 بالقاهرة .




وفي عام 1988 أدرجت لعبة تنس الطاولة ضمن الألعاب الأوليمبية وكانت بمدينة "بكوريا الجنوبية " .
ولعبة تنس الطاولة من الألعاب التي انتشرت انتشاراً واسعاً فى أنحاء العالم، فهي تلعب فى كل قارة وكل دولة وكل مدينة بل وأيضاً فى كل قرية، فهي لعبة سهلة الأداء غير مكلفة فهي لا تتطلب مساحات شاسعة لممارستها
لقضاء وقت الفراغ والمتعة والترفية وأيضاً أداؤها سهل رخيصة التكاليف مما يساعد على انتشارها لممارستها لقضاء وقت الفراغ والمتعة والترفية وأيضاً لاكتساب اللياقة فحركاتها تتطلب قدر كبير من المرونة وخاصة مرونة رسغ اليد والجذع، وأيضاً تتطلب قوة وقدرة لعضلات الرجلين والجذع للتحركات السريعة والقوية للقدمين أثناء اللعب، ولاعب تنس الطاولة لابد أن يمتاز بسرعة البديهة والذكاء وسرعة رد الفعل والقدرة على فهم المنافس فى قوته وضعفه والسرعة فى إدراك المواقف لاتخاذ القرار المناسب فى الوقت والمكان المناسب .




أما لعبة تنس الطاولة للمستويات العليا أو البطولة فإنها مكلفة جداً بالنسبة للجلد والكرات وخشب المضارب حيث يتم تغير الجلد باستمرار واللعبة شعبية تتلائم بدنيا ونفسياً مع كل سن وجنس، فهي تكسب الجسم فوائد متعددة، لأنها تساعد على مرونة ورشاقة الجسم، وترفع من كفاءة الأجهزة الحيوية وترقى التوافق العضلي العصبي وخاصة بين السمع والبصر والذراعين والرجلين، ومن مميزاتها أيضاً أنها تساعد على تركيز الانتباه و تزيد القدرة على التلبية و أتحاذ القرارات السريعة التى تتفق مع ما يتطلب الموقف فضلاً عن فوائدها الترويحية إذ تبعث على السرور و المرح و تجدد الحيوية و النشاط و تحقق المتعة و الاستفادة الحسية . وإذا نظرنا إلى لعبة تنس الطاولة فى الستينات والسبعينات فنجد أن هذا الوقت كان يعتبر العصر الذهبي للعبة حيث أن العاملين فيها كانوا يعشقونها بالإضافة إلى توفير الأدوات للاعبين بأسعار مناسبة إلى جانب التنظيم الجيد لمسابقات اللعبة مما ساعد على ازدهارها فى ذلك الحين.




*** الطاولة
تلعب رياضة تنس الطاولة على طاولة خاصة قياسها 2.7 × 1.5 م مستطيلة الشكل، لونها غالباً أخضر، أو أزرق غامق، أو أسود. ويوجد في وسط الطاولة شباك فاصل يقسمها إلى نصفين يمثلان منطقتي اللاعبين. ارتفاع الشبكة 15.2 سم. طول مضرب كرة التنس عادة 15 سم إلا أنه لا توجد قوانين معينة تحدد طول المضرب. كرة التنس تكون مختلفة عن كرة المضرب حيث قطرها 40 مم، وهي خشنة ومجوفة وخفيفة جداً، مصنوعة من السليوليد.



***التهديف

تحسب النقاط للخصم حينما يتم ارتكاب الأخطاء التالية:
الأخطاء التي تؤدى أثناء اللعب
عندما تضرب الكرة الجانب الخاص باللاعب مرّتين.
•عدم ضرب الكرة بعدما تقع على الجانب الخاص باللاعب.
•عندما تضرب الكرة على الجانب الخاص باللاعب مرة أخرى بعد ضربها.
•ضرب الكرة مرتين.
•السماح للكرة بالاصطدام مع أيّ شيء غير المضرب.
•عندما لا تقع الكرة على النصف الآخر للطاولة (جهة الخصم).
•ضرب الكرة قبل وقوعها مرّة واحدة على الجانب الخاص باللاعب.
•وضع اليد الحرة للاعب على سطح اللعب (الطاولة) أو تحريك السطح.

الأخطاء التي تؤدى أثناء الإرسال
•الإخفاق في تأدية إرسال جيد.
•القيام بإرسال غير قانوني.



* شروط اللعب والمعدات : - الأرضية :
يجب أن تكون الارضيه خشبية وليس معني ذلك انه لا يمكن لعب تنس الطاولة إلا إذا كانت الأرض خشبية . فان أرضيه جمنيزيوم المدرسة الرياضية في بكين والتي أخرجت البطل الشهير "شوانج تس تونج" ( أحد اللاعبين الممتازين ) كانت من الأسمنت المسلح.
ولكن لعبة تنس الطاولة هي لعبة تؤدي من الداخل ومن اجل هذا فانه من المهم أن نحافظ علي نظافة مكان اللعب وصالة التدريب ويجب أن تكون صالة التدريب لأي فريق نشط دائما نظيفة وجيدة التهوية والاحتفاظ بنظافة صالة التدريب ليست مشكلة ونظافتها تساعد علي الاستفادة القصوى منها ومن اجل ذلك فيجب تنظيفها يوميا.




ويجب تجنب دهان الأرضية بالشمع وانما تمسح الأرضية بقطعة مبتلة جيدا من القماش ( إذا لم تكن قطعه القماش مبتلة جيدا فسوف تتغطى الأرضية بالشمع وتصبح زلقة ومدعاة للخطر أثناء التدريب ).




- الإضاءة :
يجب الاحتفاظ بالإضاءة فوق الطاولة بوحدة إضاءة مقدارها 1000 شمعه (وات) ويجب ألا يقل بعد مصدر الضوء عن 4 متر فوق الارض .



- الطاولة :
السطح العلوي للطاولة (سطح اللعب ) والذي يطلق علية سطح اللعب مستطيلا أبعاده 274 سم طولا ، 152.5 سم عرضا ويكون وضع أفقي مستوي علي ارتفاع 76 سم عن ارض الملعب.





- القوائم :
يجب عليك أن تختار الطاولة التي تفي بالغرض واحتفظ بالقوائم بارزة علي حافة الطاولة بمقدار 15.25 سم – واحتفظ بالشبكة ممدودة وتجنب أن تكون مستندة علي القوائم حتى لا تتدل.


- الشبكة : يجب أن ترفع الشبكة بمقدار 15.25 سم عن الطاولة بشرط أن تكون حافتها العليا مشدودة وان تكون حافتها السفلي غير مشدودة شدا كاملا.




- الكرة :
يجب اختير كرة معترف بها من الاتحاد الدولي لتنس الطاولة وتحمل شعار(ITTF) لانه يصعب ضرب الكرة غير المستوية في الصلابة وعلية فان الكرة الجيدة هي تلك التي تستوي في صلابتها .




- الملابس :
تكون ألوان الملابس من أي لون ويجب أن تختلف بوضوح عن لون الكرة المستخدمة .





***** صعوبة اللعبة وتعقيدها من أسباب متعتها :
الرياضة البسيطة مملة وتنقصها القدرة علي اجتذاب الناس ، لذلك فان ما تنطوي علية لعبة تنس الطاولة من تعقيد يعتبر السبب الثاني وراء متعتها فتغير حركه الكرة نتيجة لضربها وسرعتها فتغير دورانها كل ذلك يمثل العناصر التي تحلي لعبه صفه التعقيد وبالتالي تشكل عناصر المتعة ، وهذه الحركة السريعة والدوران تتغير من كره إلى كره أخري وهوما يجعل من الضروري تقرير متي وكيف تكون الضربة المضادة ، واختلاف ضربات الكرة يشكل في الواقع أسباب تعقيد اللعبة ومتعتها.





عمل الطالب / عاصم عبدالله علي أبوسيف

الصف : 3/3
[center][left]

عاصم عبدالله ابوسيف

عدد المساهمات : 2
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 12/06/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نبذه عن تاريخ التنس طاوله

مُساهمة من طرف أ / محمد الكندي في السبت يونيو 12, 2010 12:56 pm

احسنت وبارك الله فيك وياريت ترفق بعض الصور

وشكرا على اهتمامك وحرصك والشكر موصول للسيد الوالد
avatar
أ / محمد الكندي
Admin

عدد المساهمات : 83
نقاط : 108
تاريخ التسجيل : 08/04/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى