موضوع عن الدوري السعودي

اذهب الى الأسفل

موضوع عن الدوري السعودي

مُساهمة من طرف  في الأربعاء ديسمبر 15, 2010 12:27 pm

موضوع عن الدوري السعودي
تعود عجلة الدوري السعودي لكرة القدم للدوران بدءا من يوم غد السبت /13 سبتمبرالحالى /مع انطلاقة الموسم الجديد للمسابقة بهوية جديدة مع تطبيق دوري المحترفين.
ويشارك في دوري هذا العام اثنا عشر فريقا هي الهلال (حامل اللقب)والاتحاد (وصيف البطل) والشباب (ثالث الترتيب) والاتفاق (الرابع) والنصر (الخامس) والوحدة والحزم والاهلي والوطني ونجران اصحاب المراكز من السادس وحتى العاشر الموسم الماضي الي جانب الرائد بطل دوري الدرجة الاولى الموسم الماضي ووصيفه فريق ابها.
وسيتم هذا الموسم تطبيق دوري المحترفين السعودي لأول مرة بطلب من الاتحاد الآسيوي الذي ألزم جميع الدول الآسيوية بالبدء بتطبيق دوري المحترفين حتى تتم مشاركتهم في دوري أبطال آسيا.
وتتضمن لوائح الاتحاد الاسيوي لتطبيق دوري المحترفين عشرة معاييرمن بينها الا يجب ألا يقل عدد الفرق المشاركة في دوري الدرجة الممتازة عن ثمانية وتزداد إلى اثني عشر فريقا في الموسم الرياضي2011/2012 وأن يشارك في تنظيم مباريات دوري المحترفين حكام دوليون وان توجد لوائح للدوري ولأوضاع وانتقالات اللاعبين، ولائحة للمسابقات،وأيضا نظام للصعود والهبوط وعدم تدخل القطاع العام في إدارة الدوري وان يكون للدوري نظام تسويقي مركزي يتكون من بعض العناصر مثل حقوق الإعلام ورعاة محددين .
كما تتطلب المعايير وجود استراتيجيات تطويرية ووسائل نشر مثل دليل الدوري وبرنامج المباراة، ووجود موقع الكتروني وألا يقل عدد اللاعبين الذين لديهم عقد احتراف في النادي عن 16 في الموسم الرياضي الأول 2008/2009 ويزيد إلى 20 لاعبا في الموسم النهائي 2011/2012 وأنتكون كل الأندية لديها إيرادات مثل تذاكر الدخول، وحقوق الإعلام، والرعاة ورسوم الانتقالات والإيرادات، وأن تكون جميع الأندية ذات كيانات تجارية تحت قانون البلد.
وعلى مدى تاريخ المسابقة ، حققت ستة اندية فقط اللقب في المواسم السابقة ويعتبر الهلال أكثرها فوزا به ( 11مرة) ويأتي بعده فريق اتحاد جدة الذي تمكن من حمل اللقب سبع مرات ثم فريقا النصر والشباب برصيد خمسة القاب يليهما فرقا الاهلي والاتفاق اللذين حملا اللقب مرتين .
وتوج الهلال بطلا في الموسم الماضي بعد أن عاد الدوري إلى نظامه القديم (نظام الأكثر جمعا للنقاط) على حساب الاتحاد الذي حل وصيفا فيمجموع مواجهتيهما المباشرة حيث تساوى الفريقان في عدد النقاط وتعادل سلبيا في الدور الأول وفاز الهلال مواجهة الدور الثاني.
واسندت مهمة الادارة الفنية لفرق الدوري ال (12) لستة مدربين من اوربا واربعة مدربين عرب واثنين من الارجنتين ومدربو فرق الدوري .
وتقام غدا ثلاث مباريات تجمع الاتحاد مع الرائد على استاد الأميرعبدالله الفيصل بجدة والشباب نجران على استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض والاتفاق الوطني على استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام .
وتستكمل الجولة يوم الاحد ، حيث يلتقي ابها مع الهلال على استاد الأمير سلطان بن عبدالعزيز بالمحالة والنصر مع الاهلي على استاد الملك فهد الدولي بالرياض والحزم الوحدة على استاد الحزم بالرس. (شينخوا)


نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 31/12/1969

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى