تاريخ كأس العالم لكرة القدم منافسات دولية سابقة

اذهب الى الأسفل

تاريخ كأس العالم لكرة القدم منافسات دولية سابقة

مُساهمة من طرف c.7adi في الإثنين أبريل 12, 2010 12:45 pm

قيمت أول مباراة كرة قدم دولية في 1872 بين منتخب أسكتلندا لكرة القدم ومنتخب إنجلترا لكرة القدم. في هذه المرحلة نادرا ما تلعب الرياضة خارج بريطانيا العظمى وأيرلندا. حينما بدأت شعبية كرة قدم بالازدياد في مختلف أنحاء العالم مع نهاية القرن، اعتبرت كرياضة استعراضية (بدون منح أوسمة) في أولمبياد عام 1900 وعام 1904؛ أصبحت كرة القدم منافسة رسمية في الألعاب الأولمبية منذ الأولمبياد الصيفي لعام 1908. كان الحدث، المخطط من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، للاعبين الهواة فقط، وقد اعتبرت كرة القدم كلعبة استعراضية وليست رياضة تنافسية. ربحت بريطانيا العظمى (المتمثلة بمنتخب إنجلترا لكرة القدم الهاوي) الحدث في عامي 1908 و1912.

بعد أن تأسس اتحاد كرة القدم العالمي (الفيفا) عام 1904، كانت هنالك محاولة من قبل الاتحاد لتنظيم بطولة كرة قدم دولية بين الأمم خارج الإطار الأوليمبي في سويسرا عام 1906، وقد كانت هذه البداية الأولى لكرة القدم الدولية.

مع استمرار الحدث الأوليمبي بقيام المبارات بين الفرق الهاوية، نظم السير توماس ليبتون "بطولة كأس السير توماس ليبتون" في تورين عام 1909. كانت بطولة ليبتون بين النوادي (وليس المنتخبات الوطنية) من مختلف الأمم، كل نادٍ منهم يمثل الدولة بكاملها. توصف المنافسة أحيانا بكأس العالم الأولى، وقد احتوت البطولة على الأندية المحترفة الأعلى من حيث المستوى، المشاركة من إيطاليا وألمانيا وسويسرا، ولكن اتحاد كرة قدم الإنجليزي رفض أن يرتبط بالمنافسة وتجنب إرسال الأندية المحترفة. دعا ليبتون نادي "غرب أوكلاند"، نادٍ هاوٍ من مقاطعة دورام، لتمثيل إنجلترا بدلا من ذلك. ربح غرب أوكلاند البطولة وعاد في عام 1911 للدفاع عن لقبه بنجاح، وقد أعطي الكأس إلى الأبد، بموجب قواعد المنافسة.

في عام 1914، وافق اتحاد كرة القدم العالمي على الاعتراف بالبطولة الأوليمبية كـ "بطولة كرة قدم عالمية للهواة"، وتحمل مسؤولية إدارة الحدث. هذا مهد الطريق لأول منافسة كرة قدم عابرة للقارات في العالم، وذلك في الألعاب الأولمبية الصيفية 1920، حين تنافس عليها منتخب مصر لكرة القدم (الذي أقصي من المباراة الأولى) مع ثلاثة عشر منتخب أوروبي. ربح الميداليات الذهبية منتخب بلجيكا لكرة القدم. بعد ذلك فاز منتخب الأورغواي لكرة القدم ببطولات كرة القدم الأوليمبية في عامي 1924 و1928. في عام 1928 قرر اتحاد كرة القدم العالمي تنظيم بطولته الدولية الخاصة خارج نطاق الألعاب الأولمبية. مع كون الأوروغواي أبطال كرة القدم الرسميين آنذاك لمرتين، وللإحتفال بالذكرى المئوية لاستقلال الأوروغواي في عام 1930، جعل اتحاد كرة القدم العالمي الأورغواي الدولة المضيفة لكأس العالم.
avatar
c.7adi

عدد المساهمات : 26
نقاط : 55
تاريخ التسجيل : 06/04/2010
العمر : 24

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تاريخ كأس العالم لكرة القدم منافسات دولية سابقة

مُساهمة من طرف khaled في الثلاثاء أبريل 13, 2010 2:46 am

موضوع أكثر من رائع
وشكرا لك
avatar
khaled

عدد المساهمات : 6
نقاط : 17
تاريخ التسجيل : 06/04/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى